سميرة توفيق

سميرة توفيق :- مغنية لبنانيةشهيرة. واسم سميرة توفيق هو لقب اشتهرت به، وقد اعطتها عائلة كريمونا لقبالعائلة وأصبح اسمها سميرة غسطين كريمونة. لم تجد سميرة فرصتها في بلدهالبنان في ظل وجود عمالقة كبار مثل فيروز ونصري شمس الدين ووديع الصافي وصباح فقررت الانتقال إلى الأردن وهناك قدمت الكثير من اغانيها في إذاعة عمّان وأشتهرت بغنائها باللهجة الأردنية فقدم لها المؤلفون والملحنون الأردنيون العديد من أغانيها ومنها ألحان وكلمات أغنية حسنك يا زين وأسمر خفيف الروح للفنان توفيق النمريفكانت بداية شهرتها وقدم لها عدد كبير من الشعراء والملحنين الأردنيينالأخرين بالإضافة إلى السوريين واللبنانيين الكلمات والالحان. قامت بأداء عدة مسلسلات وأفلام في سوريا ولبنان، ومثلت أمام كبار الفنانين.

حياتها :-

ولدت سميرة توفيق، في 25 سبتمبر 1935، واسمها الحقيقي سميرة كريمونة، في بيروت وبالتحديد في منطقة الجميزة التي كانت معروفة في الماضي بـ«الرميلة». العام 1945 [بحاجة لمصدر] تربت في كنف عائلة سورية متواضعة اتت إلى لبنان من منطقة حوران السوريةالتي تقع على الحدود مع الأردن، وكانت والدتها نعيمة ربة منزل ولها ستةأبناء: جانيت، ونوال، وسميرة، وشارل، وجورج ومانويل. اما والدها غسطين،فكان يعمل في ميناء بيروت. بدأت سميرة، وهي الصغرى بين شقيقاتها، تظهر موهبتها الغنائية عندما كانت في السابعة، وعندما أصبحت في الثالثة عشرةاخذت تحيي الحفلات الغنائية على مسارح بيروت الخاصة بالعائلات وفي مقدمها مسرح عجرم. وبعدها تنقلت في عدد من المناطق اللبنانية منها عاليه حيث وقفتعلى أحد أهم مسارحها في تلك الحقبة «مسرح طانيوس» تغني لسعاد محمد وليلى مراد، فنالت أول مبلغ من المال وهو مائة ليرة لبنانية.

كانت عائلتها ترافقها في تنقلاتها، فعرفت بالمطربة صاحبة الاسطول السادس! بعد انطلاقتها من بيروت أوائل الستينات تبنتها اذاعة الأردن الرسمية من خلال اغنية بعنوان «بين الدوالي»، فغنت عبر اثيرها مباشرة علىالهواء للشاعر جميل العاصي. وبعدها تتابعت الأغاني وانتشرت أغانيها فيلبنان والبلدان العربية، خصوصاً انها تميزت بلهجتها البدوية مما أعطاها لونا خاصا.

تعاونت سميرة مع عدد من الملحنين والشعراء في لبنان والعالم العربي، وبينهم عفيف رضوان، وعبد الجليل وهبي، ومحمد محسن، ورفيق حبيقة، والياس الرحباني ،و ملحم بركات، وايلي شويري، ووسام الأمير، وفيلمون وهبي الذي ربطتها بعائلته صداقة متينة.

 

التقت سميرة كريمونة في بداياتها الملحن اللبناني توفيق البيلوني، الذي شجعها على الغناء، فاستوحت منه اسمها الفني سميرة توفيق وقالت له: «انا سميرة والتوفيق من الله».

احيت سميرة توفيق العديد من الحفلات في ارجاء العالم، فافتتحت «اوبراهاوس» في مدينة ملبورن الأسترالية، إلى جانب وديع الصافي. وقد حضرت الحفل الذي اقيم أوائل السبعينات ملكة انكلترا اليزابيت الثانية. كما شاركت في انطلاق النادي اللبناني المكسيكي، فكانت المطربة العربية الوحيدة التي مثلت بلادها هناك بدعوة من الجالية اللبنانية فيها، وحازت المفاتيح البرونزية والذهبية لعدة بلدان بينها فنزويلا التي كرمها مجلس النواب فيها، وكانت تتمتع بقاعدة شعبية كبيرة فيها. كما أحيت حفلات في فرنسا و افريقيا و لندن، حيث تملك شقة خاصة بها.

 

كان شفيق خوري هو الخياط الذي يهتم بأناقتها في تلك المرحلة، ثم مالبثت ان تعرفت إلى المصمم العالمي وليم خوري، فنشأت بينهما صداقة متينة.صمم لها وليم خوري حوالي 1500 رداء، غالبيتها يتألف من العباءات المطرزةالتي كانت تنسجم مع لونها البدوي.

 

تعرضت سميرة توفيق لعدة مشكلات صحية. فالنكسة الأولى كانت عام 1965 أثناء ادائها دور البطولة في فيلم سينمائي بعنوان «بدوية في باريس»، وعرض عليها يومها المخرج محمد سلمان ان تقوم ممثلة بديلة عنها بقفزة عن صخرةمرتفعة، فرفضت واصرت على ان تقوم بالقفزة بنفسها، فأصيب ظهرها بكسر اجبرهاعلى التوقف عن العمل لفترة، خصوصا ان الاطباء اكتشفوا لاحقا بأن معدتهااصيبت من جراء سقوطها على الأرض بارتجاج، فانقلبت رأسا على عقب واضطرت للخضوع لجراحة لاعادتها إلى مكانها الطبيعي.

 

عاشت سميرة توفيق في منزلها في الحازمية مع عائلتها.

بقيت حياة سميرة توفيق العاطفية دائما بعيدة عن الانظار الا مرتين فقط،عندما ارتبطت بقصة حب مع مدير تلفزيون لبنان الرسمي في السبعينات عز الدينالصبح، وما لبث الخطيبان ان افترقا من دون اثارة اي ضجة حول الموضوع.

وفي منتصف التسعينات تزوجت سميرة توفيق من رجل اعمال لبناني يعيش في السويد, وهو الزواج الوحيد الذي حصل في حياتها.

لم تؤدي سميرة توفيق منذ سنوات وسبب غيابها يعود إلى اصابتها بكسر في قدمها، اثر انزلاقها امام منزلها في لندن.

حاليا تعيش سميرة توفيق في منزلها في الحازمية، وأحيانا تنتقل منه إلىبلدة فيطرون الكسروانية، حيث تملك شقة ضمن مجمع سكني فيها، مع عائلتها.وهي تعيش حالباً في استوكولهم عاصمة السويد.


أفلامها ومسلسلاتها :
عروس من دمشق (فيلم). بدويه في باريس - بدوية في روما - غزلان فيلم - لبنان في الليل - عاشقه البدويه - فاتنة الصحراء - القاهرون - الفجرية العاشقة - أيام في لندن - عتاب - حسناء الباديه - بنت الشيخ - فارس ونجود(مسلسل) - عروس التحدي(مسرحية) - عنتر فارس الصحراء -
بنت عنتر.


أغانيها

أغاني سميرة توفيق كانت بدوية أردنية وقد اشتهرت بهذا اللون, حتى أن الاذاعة المصرية لم تذع أغانيها أيام عبد الناصر والسادات لأنها كانت تعتبر مغنية الأردن والنظام.

من أغانيها المعروفة «يا هلا بالضيف» التي صارت بمثابة نشيد يذاع في المناسبات عند استقبال شخصيات رسمية في لبنان والعالم العربي.


من أشهر أغاني سميرة توفيق:-

يا هلا بالضيف - أسمر خفيف الروح - هيلا دانا لا دانا - بصارة وبراجة - بيع الجمل يا علي - عالعين موليتين - بيت الشعر  - يلدو نيرف الحمام مغربب الله تصبوا هالقهوة دورولي عالحبيبوح وح واني بردانهحبك مريا ديراوية يا داداعلى دقة قدمك يا حبيبيشعالة يا قدرييابو عبد الفتاحعلّوا دبكتكممندل يا كريمي الغربيبدوية بالجلابية يا راكب على عبي اعمي الهوى رمانيايام اللولو أسمر يا حلو بردى بردانةجميلةيومين والثالثبسك تيجي حارتنايا بو العيون حلوينيما يا يماما قدرت اودعهموادانا وادنافرح فرح قوم درج ليماني يامي مانيهدنييا جاي من حلبيا خالي قرب العيدذهب ما بديأبوي واميآه كافسآه يا ليلسيد العارفينشمس الحلوينيا بدوية عالدبكة يالله ضربني وبكىيا بنات الخليج حبيبي ضمني إحنا بنات القوم بطلت الحبوش حبيبك ياغزال عودوا ياحبايبييا عنترعمي الهوى رمانا


 

ما هو رأيك فى فكرة التعرف على شريك الحياة عن طريق الانترنت ؟
  • حل حديث لتعذر الطرق التقليدية في الزواج وحل لمشكلة العنوسة وإذابة العقبات
  • هذا النوع من العلاقات أو الزواج غالبــًا ما يفشل بسبب فقدنه للمصداقية والجدية
  • استمرار هذه الزيجات أو فشلها يرجع إلى طبيعة كل شخصية وصدق النوايا والجدية