بنات العيلة المخملي يستفز السوريين

06.أغسطس.2012 الإثنين 09:57 GMT | صحف - وكالات
شارك هذا عن طريق البريد الإلكتروني
مسلسلات رمضان 2012 | مسلسلات رمضان | رمضان 2012


أصبح من البديهي القول إن معظم السوريين اليوم لا يتابعون أياً من الأعمال الدرامية خلال شهر رمضان المبارك، بسبب انشغالهم بمتابعة الأحداث الجارية في بلادهم، وأخبار المجازر، والمعارك، والقتل، والخطف، والتطورات السياسية، والمواقف الدولية، والمصاعب الاقتصادية، والمشاكل الاجتماعية.

إلا أن النفر القليل ممن اختاروا عدم التخلي عن هوايتهم في مشاهدة المسلسلات أجمعوا على انتقاد مسلسل "بنات العيلة" واعتبروه مستفزاً بالنظر إلى ما يجري على الأرض.

وتشارك في بطولة المسلسل مجموعة كبيرة من نجمات الدراما السورية، منهن: نسرين طافش، وكندة علوش، وكندة حنا، وديمة الجندي، وصفاء سلطان، وقمر خلف، وديمة قندلفت، وجيني إسبر، ونظلي الرواس، والمطربة هويدا، بالإضافة إلى عدد كبير من النجوم السوريين، بينما تتكفل بالإخراج رشا شربتجي عن نص للكاتبة رانيا بيطار وأنتجته شركة كلاكيت للإنتاج الفني.

وتقول فاطمة هاشم، الموظفة في شركة استشارات مالية، إنه "من المستغرب أن تظهر الممثلات بهذه الطريقة فيما الدماء تسيل على التراب السوري من أقصاه إلى أقصاه"، وتضيف أن "الماكياج المبالغ به للبطلات والأزياء المبالغ في أناقتها والألوان الفاقعة غير مقبولة أبدًا في ظل الظرف الوطني والاقتصادي الذي يحيط بنا من كل جانب".

وتنتقد هاشم حتى عملية توزيع الأدوار وترى أن "اختيار كندة حنا وجيني إسبر للعب دور طبيبتين لم يكن موفقًا".

من جانبها، ترى الصحافية ألمى أبو عسلي أن "العمل منفصل عن الواقع ويغرد بعيدًا عما تشهده سوريا من أحداث"، وتردف أن "الأحداث في المسلسل كلها تحصل خلال نزهات وفي مطاعم وحفلات زفاف، بينما أصبح حدوث ذلك على أرض الواقع في سورية شيئًا يشار له بالبنان"، وانتقدت أبو عسلي بدورها المكياج والفساتين في العمل.

الماكياج المبالغ فيه لم يقتصر على الممثلات الشابات بل امتد إلى الأكبر سنًا منهن بدءًا بالمخضرمة نجاح حفيظ، مرورًا بثناء دبسي، وليس انتهاءً بمها المصري.

أما الصيدلاني مصطفى عساف فأعرب عن استغرابه أن تتولى المخرجة رشا شربتجي هكذا عمل، ورأى عساف أن شربتجي هي المخرجة التلفزيونية الأبرز في سوريا حاليًا، مضيفًا أن "أعمالها في السنوات الأخيرة حظيت بمتابعة كبيرة سواء في سوريا أو مصر وحققت لنفسها مكانة كبيرة فلماذا تعرض كل هذا للخطر؟".

وتقوم شربتجي بإخراج عمل ثانٍ هذا الموسم وهو "ساعات الجمر"، الجزء الثاني من مسلسل "الولادة من الخاصرة" الذي عرض في رمضان الماضي.

يشار إلى أن مسلسل بنات العيلة يضم بين نجومه أيضًا قيس الشيخ نجيب وباسم ياخور وسليم صبري ويزن السيد وعلي سكر وفاتن شاهين وغيرهم.

ايلاف