جواد الشكرجي نجم عراقي لمع في مسلسل عمر بشخصية أبو جهل

09.أغسطس.2012 الخميس 09:03 GMT | موالي صفحة: مسلسل عمر بن الخطاب
شارك هذا عن طريق البريد الإلكتروني
جواد الشكرجي

 

 

عبّر العديد من العراقيين عن إعجابهم بالأداء الذي ظهر عليه الممثل العراقي جواد الشكرجي في مسلسل عمر بن الخطاب مع المخرج حاتم علي، وقد جسد شخصية ابو جهل ، مؤكدين ان اداءه كان لافتاً فتميز وسط الحشد الكبير من الفنانين العرب، مشيرين الى حضوره الطاغي الذي يؤكد أن الممثل العراقي لديه الامكانية على أن يكون نجماً في سماء الفن العربي ويتعداه الى الفن العالمي، فيما أثنى آخرون على المخرج حاتم علي الذي إستطاع أن يوظف ويستغل إمكانية الممثل جواد الشكرجي، ليخرج بشخصية لعبت دوراً مهماً وجذبت الإنتباه في المسلسل ، وفي الوقت نفسه توجهوا باللوم للمخرج العراقي فهو متهم بأنه لا يعرف كيف يوظف الشخصيات، متسائلين فيما إذا كان المخرجون العراقيون لا يجيدون وضع الممثلين في المكان المناسب؟

 

فقد قال الفنان طه المشهداني : اثبت جواد الشكرجي أنه عملاق ، وأثبت عن جدارة أن الفنان العراقي بإمكانه أن يتصدر للأعمال القوية جداً ، وقد أثبت جدارة واضحة ، ومع احترامي لمجموعة الممثلين من حوله فإنه كان قمراً بين النجوم ، كان متلألئًا جداً ورائعاً في تمكنه وهو يمتلك من السيطرة والقوة الفكرية وقوة الأداء الشيء الكبير ، لأن جواد الشكرجي اكد أنه ممثل عربي مهم جداً وكان حقيقة متألقًا اكثر من الآخرين .

 

واضاف : ما اثار انتباهي ، على الرغم من كون الشخصية سلبية ، لكنه اعطى لهذه الشخصية قدرة من التفوق كبيرة ، جعلتني اتساءل : هل كان ابو جهل هكذا فعلاً ؟ أم أنه من صناعة جواد الشكرجي ؟ انا أرى أن في مسلسل عمر بن الخطاب ان جواد الشكرجي هو من صنع (ابو جهل) .

 

اما المخرج السينمائي لؤي فاضل قال: انا اعتقد بحكم مركزية شخصية (ابو جهل) وعدائه للاسلام اعطى للاستاذ جواد الشكرجي أن يمثل بهذا العمق ، وهذا دليل على أن الممثل العراقي بامكانه أن يتجه الى العالمية من خلال معرفة ادوات الممثل، وكيف يستطيع المخرج أن يجعل الممثل يعيش في ابعاد الشخصية الداخلية والخارجية ، اعتقد أن جواد الشكرجي كان مميزًا في هذا المسلسل ، ومن الممكن القول إنه كان في المسلسل مثل هالة الضوء ، فيما كانت الشخصيات تدور حوله .

 

واضاف : كان جواد الشكرجي بالفعل لافتًا للنظر لاسيما وأنه جسد شخصية (ابو جهل) فكان اداؤه ممتازًا ، وفي هذا العمل عاد جواد الى روعة الادوار التي يؤديها فقد كان هناك اختلاف كبير بين ادواره التي انتقده فيها الجمهور .

 

فيما قال الفنان سمر قحطان : كان ممتعاً جداً في ادائه لهذه الشخصية واعتقد أنه قال من خلال ادائه لهذه الشخصية المهمة أن الممثل العراقي ممثل متمكن قادر من ادواته وبامكانه أن يوازي وان يقف امام كل النجوم العرب الذين نعتبرهم نجومًا ، وجواد الشكرجي اكد أنه استاذ كبير في التمثيل وأن اداءه رائع جدًا، وله حظوة ومكانة داخل هذا المسلسل بشكل رائع واعتقد أنه أجاد تمامًا في تجسيد الشخصية .

 

واضاف : على الرغم من أن جواد الشكرجي سبق له أن اشتغل عددًا من الاعمال التاريخية الا انني للمرة الاولى اشاهد عملاً تاريخيًا ضخمًا يقف فيه ممثل عراقي بهذه الشخصية الضخمة ايضًا ، ويقول كلمته بشكل مبدع وممتع.

وقال الصحافي محمد رشيد : كان جواد الشكرجي موفقًا في اداء شخصية (ابو الحكم / ابو جهل) من حيث اتقانه للغة العربية ومن حيث الهيئة التعبيرية وتناغمه مع الحدث ، ولكن

 

يجب أن لا ننسى المخرج وامكانياته في اعطاء الحرية الكاملة لجواد للتعبير عن ذاته بشكل جعله يظهر مكنوناته بالتناغم مع الكاميرا ، ويمكن القول إنه تجاوز كثيرًا ادواره الأخرى التي ظهر فيها في مسلسلات السنوات السابقة .

 

فيما قال الناقد بشار عليوي : لطالما حملنا ممُثلينا العراقيين، ونحنُ نُشاهد أداءً ضعيفاً ومُنمطاً يصل حد البلادة, المسؤولية كاملةً عندما يُقدمون شخصيات تُسند لهم في المُسلسلات العراقية التي يُخرجها مُخرجون عراقيون ، لذا ترانا نحنُ كمُثقفين ومُتعاطين مع الشأن الثقافي والفني في العراق , نوجه سهام النقد لهذا الأداء البالي الذي يجعل أي مُشاهد بغض النظر عن مُستواه الثقافي , لا يستطيع مُتابعة هذه المُسلسلات لدقائق معدودة، لكن، ومع مُشاركة ممُثلينا في المُسلسلات التي يُخرجها مُخرجون عرب تجد مُغايرة بالكامل لناحية الأداء التمثيلي لهم حيثُ نتلمس أداءً تلفازيًا مُبهرًا ومُقنعًا للمُشاهد ومن هؤلاء المُمثلين فناننا المُتميز ( جواد الشكرجي ) الذي وجدناه في مُسلسل عراقي سابق واجه فيه سيلاً من الإنتقادات .

 

واضاف : لقد شاهدنا ( جواداً ) في مُسلسل ( عُمر ) قد تفوق على الآخرين قبل أن يتفوق على نفسهِ ولسان حالنا يقول أين هذا الأداء في المُسلسلات العراقية، والسبب يكمن بطبيعة الحال , هو أن المُخرج العربي ,مُختص وعارف بإصول اللعبة الإخراجية التلفازية , ولم يصل لهذا إلا إجتيازهِ لأشواط عديدة ، و طبعاً لا ننسى إجتهاد جواد وهو يشترك في مُسلسل ميزانيتهِ 25 مليون دولار ويُعرض في أفضل وأهم الفضائيات العربية ويُعرض في أوقات عرض مثالية جداً ومحسوبة مُسبقاً مُحققةً أعلى نسب مُشاهدة ، ويتناول شخصية مُثيرة للجدل وللمرة الاولى ، وهو ما يدفع أي مُمثل لتقديم افضل ما عنده .


 

 

شاهد مسلسل عمر بن الخطاب